رفع الأثقال (جائزة قطر الكبرى-2023): الجزائر غائبة عن المنافسة المؤهلة لأولمبياد-2024 بباريس

1 دقيقة للقراءة

سيغيب المنتخب الوطني الجزائري لرفع الأثقال عن منافسة جائزة قطر الكبرى (أكابر) المؤهلة إلى الألعاب الأولمبية بباريس- 2024، المقررة من 4 إلى 14 ديسمبر، بمشاركة منتظرة ل500 رباع (رجال وسيدات) يمثلون 40 بلدا. 

و كان من المفروض تواجد, ثلاثة رباعين جزائريين-مازالوا في سباق التأهيليات الى الاولمبياد المقبلة- في منافسة جائزة قطر الكبرى وهم, وليد بيداني وزميليه أيمن طواهري وسيد علي فرج الله.

و أوضح المدير الفني الوطني للهيئة الفدرالية في تصريح ل"واج " قائلا: "قرار عدد مشاركة الرياضيين, أتخذ من طرف الطاقم الفني الوطني لأسباب موضوعية ومرتبطة أيضا برزنامة التحضير المعدة سلفا.الطاقم الفني فضل حماية الرباعين, تجنبا لإصابات محتملة معروفة في هذه الرياضة ".

و أضاف : "بيداني عائد من الإصابة وهو ب85 بالمائة من قدراته. شرع منذ أمس الأحد في تربص يستغرق عدة ايام بالقاعة متعددة الرياضات ببرج الكيفان (الجزائر العاصمة), تحت إشراف المدرب الوطني مزوار عبد العزيز, بينما يشارك زميلاه الاخرين , في تجمع إعدادي بأوزبكستان, رفقة المدرب الوطني عبد الناصر عوينية ومساعده محمد رويبح".

و بخصوص الالعاب الاولمبية بباريس-2024, بإمكان كل بلد, تأهيل ثلاثة رباعين كأقصى حد  والاتحادية الجزائرية لرفع الاثقال, تتطلع الى تأهيل على الاقل رباعين إثنين, مع آمل تحقيق مشوار مشرف, على الرغم من المنافسة الشديدة التي سنلقاها في الموعد الاولمبي.

و تحذو الرباعين الجزائريين إرادة كبيرة لتحقيق نتائج جيدة,  مع تجنب الإصابات قدر المستطاع.

و أكد التقني الجزائري: "على كل رياضي, يرغب في التأهل الى الاولمبياد- 2024, المشاركة بالضرورة في خمس منافسات تأهيلية, منها إثنتان ضروريتان والرياضيين الجزائريين شاركوا في ثلاث منها وتبقى لهم منافستين إثنتين وهما, البطولة الافريقية بمصر ( ابريل - 2024) والجائزة الكبرى بتايلاندا خلال نفس الشهر وإصابة محتملة لاي رياض تعني الاقصاء المباشر منها".

و لحد الان, شارك الرباعون الجزائريون في ثلاثة مسابقات مؤهلة الى الموعد الاولمبي , منها  بطولة العالم بالرياض (العربية السعودية) التي جرت شهر سبتمبر الماضي وسيتواجدون في البطولة الافريقية للأكابر للجنسين بالإسماعيلية ( 2-10فبراير بمصر) وبطولة العالم بيكات بتايلاندا (31 مارس- 11 ابريل 2024).

و حسب اخر ترتيب لتأهيليات اولمبياد باريس - 2024 ,التي اصدرته الاتحادية الدولية لرفع الاثقال , فإن وليد بيداني يعد أحسن رباع جزائري في "التصنيف الافريقي" ومتأهل مبدئيا الى الاولمبياد, بينما طواهري, صاحب المركز 25 عالميا, هو الثاني افريقي وفرج الله ال24 عالميا وراء رباع تونسي. ويبقى لممثلي الجزائر تحسين ترتيبهم وتأكيد قدراتهم في حجز ورقة العبور الى موعد باريس وهو حلم كل رياضي.

+